صدى الحرية صوت العدالة – ١٠ مارس ٢٠١٧

*صوت الحرية* *صوت العدالة*
*العدد__________79_____________*

*الجمعة الموافق 10/3/2017م*

➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

✅♻أطلقت الحكومة السودانية اليوم الخميس بعض اسرى حركة العدل والمساواة السودانية , من سجن كوبر بالخرطوم بعد قضاء اكثر من ثمانية سنوات في زنازين النظام
وينتمي جميع الذين اطلاق سراحهم حتى اللحظة اسرى عملية الذراع الطويل 10 مايو 2010
ونشير الى ان هناك أسرى معتقلين في سجن بورتسودان ولم يفرج عنهم حتي اللحظة ولكن ربما يوم غدا أو بعد غد.

ونورد فيما يلي القائمة الاولية للذين تم اطلاق سراحهم:
و
1.تاج الدين محمود عبدالرحمن
2.عبدالعزيز نور عشر
3.محمد هاشم علي عبده
4.محمد الحاج شريف محمد
5.عبدالمنعم عبدالرحمن محمد العجب


6.احمد النور

حسن يوسف
7.عثمان رابح مرسال
8.ابرهيم ابكر هاشم ادريس
9.احمد شريف عبدالله
10.ابوبكر ابراهيم شريف
11.محمد عربي،اسماعيل احمد
12.محجوب سليمان ادم محمد
13.ازرق دلدوم ادم هرون
14.محمد ابكر ناصر خميس
15.جميس بون فرانسيس
16.ادم ابراهيم النور
177.محمود محمد عبدالله عبدالرحمن
188.موسي حامد كتر

19.ابراهيم النور زكريا ادم
20.يونس عبدالله النضيف
21.موسي ادم حسن
22.حسين ابراهيم علي
23. ادم الخير يعقوب فضل
24.ناصر الشيخ محمد ادم

✅♻أكد الاستاذ معتصم أحمد صالح أمين المكاتب الخارجية بحركة العدل والمساواة”في حوار مع موقع سودان جيم “أن الحركة ترحب بقرار العفو العام عن بعض الاسرى ولكن لا بد من ترجمته على ارض الواقع، وايضاً عليه أن يشمل كل الأسرى الذين يقبعون في زنازين النظام.
أشار معتصم إلى دور المكاتب الخارجية المنتشرة حول العالم في توطيد العلاقات الدبلوماسية بالمجتمع الدولي، وايضاً ربط الحركة عن طريقها مع مراكز صنع القرار.
أيضا تحدث عن توجهات الحركة ومبادئها في حل المشكلة السودانية وسعيها الدؤوب لتوحيد الصف مع باقي القوى السياسية والعمل جنب إلى جنب مع منظمات المجتمع المدني.


♈♻بعض ساعات من اصدار قرار رئاسي باسقاط عقوبة الاعدام بحق الاسري .اقدمت ادارة سجن بورسودان صباح امس علي تنفيذ عقوبة الاعدام بحق التوم حامد توتو. مما يؤكد بان هناك صراع داخل النظام… رغم الاعلان من مؤسسة الرئاسة عن اطلاق سراح كافة الموقفين والمحكومين بالاعدام بقضايا سياسية سارعت بعض الجهات لتنفيذ حكم الاعدام بحق التوم حامد توتو .. دعوة للجميع النشطاءوكل المهتمين بقضايا الحريات وحقوق الانسان للوقوف مع توتو وباقي الاسري

✅♻دعا دكتور عبد العزيز عشر بعض الافراج ‘‘علي السلطة الحاكمة ان تعمل الي تسوية سياسية كامله لحل جذور الازمة. وان خيار السلاح ما كانت هو الخيار الامثل للمقاومة السودانية بل جاءت بعض ان انسد افاق الحلول… وعا الي اطلاق سراح جميع الاسري..

♈♻اقتحمت قوة من جهاز الأمن والشرطة تستقل عربات عليها دوشكات يومى الأربعاء والخميس معسكر كلمة للنازحين شرق مدينة نيالا مما أحدث فزعا ورعبا وسط النازحين وفرارهم. وكشف حسين أبو شراتى الناطق باسم هيئة النازحين واللاجئين لراديو دبنقا عن اقتحام قوة من الشرطة تستقل 3 عربات محملة بدوشكات معسكر كلمة فى الثالثة والنصف من عصر أمس الخميس. كما اقتحمت قوة من جهاز الامن تستقل عربة لانكروزر مظللة فى الحادي عشر من صباح يوم الخميس معسكر كلمة مما أحدث فزعا ورعبا وسط الناوحين وفرارهم. وقال أبو شراتى إن الاقتحام من جهاز الأمن والشرطة للمعسكر تم دون إخطار مسبق لإدارة المعسكر أو بعثة اليوناميد. وكشف أبو شراتى عن تسليم إدارة المعسكر أمس الخميس مذكرة بعثة اليوناميد حول الحدثين. وحملت المذكرة حكومة الولاية وبعثة اليوناميد من مغبة وقوع أية انتهاكات أو تجاوزات محتملة من قبل جهاز الأمن والشرطة ضد النازحين. وأشارت المذكرة إلى أحداث 2008 التى راح ضحيتها 37 قتيلا بمعسكر كلمة.
.. ♈♻اول أفريقية تدخل البرلمان الاسترالي “عفيف اسماعيل
إﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺭﻓﻴﻒ ﻋﻔﻴﻒ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻷﺳﺘﺮﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ، ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺃﻭﻝ
ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻷﺳﺘﺮﺍﻟﻲ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻟﻢ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ،
ﻭﺳﺘﻤﺜﻞ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺍﻷﺳﺘﺮﺍﻟﻲ ﻋﻦ ﺣﺰﺏ
ﺍﻟﺨﻀﺮ .
♈♻أصدرت المحكمة الخاصة بالضعين برئاسة القاضي حبيب الرحمن محمد أحمد الحكم بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصا على (٤) متهمين، في قضية نهب مسلح بطريق الفردوس – الضعين وبرأت المحكمة المتهم الخامس وأمرت المحكمة بمصادرة السلاح والزي العسكري والمعروضات. وتمت إدانة المتهمين تحت قانون مكافحة الإرهاب والأسلحة والذخيرة. وتعود تفاصيل القضية الى قطع الطريق من قبل نهب مسلح على إسعاف محلية الفردوس فى شهر ديسمبر من العام الماضى مما أدى الى مقتل سائق عربة الإسعاف التابعة لمستشفى الفردوس ومّرافقه.

♈♻ اصدر الحزب الاتحادي الاصل بيانا عقب اطلاح جزء من الاسري واكد ‘البيا ن إن “الخطوة تمهد الطريق للسلام الذي ظللنا ننشده منذ زمن طويل ويمكن من مواصلة مجهوداتنا مع الحركات المسلحة في سبيل تحقيق السلام والتحول الديمقراطي وإيقاف الحرب”.
ورأى أن خطوة عفو الحكومة عن منسوبي الحركات المسلحة وقبلها اطلاق الحركة الشعبية ـ شمال، للأسرى، من شأنها “جعل الطريق سالكا لجولة المفاوضات القادمة بين الحكومة والحركات وتجاوز كل النقاط العالقة بما فيها الملف الإنساني.

♈♻رحب حزب الأمة القومي بتحفظ بقرار العفو عن منسوبي حركات دارفور، قائلا إنه سيكون له أثر إيجابي في عملية السلام ووقف الحرب إذ ما وجد طريقه للتنفيذ.

وأفاد بيان للحزب صدر الخميس “القرار سيظل ناقصا إلا إذ استكمل بأطلاق سراح فوري لكل المحكومين والاسرى والمعتقلين السياسيين”، وزاد “مثل هذه الخطوة يمكن أن تعيد الثقة المفقودة في النظام، فقد سبق أن أصدر قرار بالعفو العام ولم يتم تنفيذه”.

وقال البيان “حزب الأمة القومي يشيد بالخطوات المهمة والروح الإيجابية المتعلقة باطلاق الحركة الشعبية لعدد من أسرى الحكومة قبل
أيام قلائل، وقرار الرئيس أمس بإسقاط عقوبة الإعدام والعفو العام على عدد من أسرى الحركات المسلحة.

هذه التدوينة كُتبت في التصنيف أخبار. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.